مدونة عالم الحشرات المتخصصة

انواع النمل الناري اللاسع



انواع النمل الناري اللاسع 

بالرغم من أن معظم أنواع نمل النار لا يزعج الناس حيث انها غير مهاجمة نظراً لعوامل بيولوجية.النوع Solenopsis invicta يعرف في الولايات المتحدة بنمل النار الأحمر المستورد (ريفا) وهو نمل مهاجم يوجد في عدة أماكن في العالم مثل أستراليا، الفلبين، الصين، تيوان ولكنه يوجد بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة الأمريكيةوقد دخل الي الولايات المتحدة صدفة وذلك علي متن سفينة بضائع من أمريكا الشمالية والتي رست في ميناء موبيل بولاية ألاباما في الثلاثينيات من القرن الماضي ولكن الآن يوجد نمل النار في الجنوب والجنوب الغربي للولايات المتحدة الأمريكية.


 في الولايات المتحدة رصدت منظمة الغذاء والدواء انفاق أكثر من 5 مليار دولار سنويا في مكافحة النمل في المنطق المصابة وخسائر حوالي 750 مليون دولار في الزراعة والإنتاج الحيواني والماشية والمحاصيل الميتة بسبب النمل.هناك أكثر من 40 مليون مواطن يعيشون في المناطق المصابة في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة.ما بين 30:60% من القاطنين بالمناطق المصابة تعرضوا للسع.منذ سبتمبر 2004 اصيب تايوان بشكل كبير بالنمل الناري. الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان وأستراليا يقومون ببذل مجهود متصاعد لمكافحة النمل والتخلص منه ولكنه لم تظهر نتائج فعالة الا في أستراليا والتي انفقت 175 مليون دولار أسترالي في برنامج مكفاحة مكثف في فبراير 2007 ادي الي التخلص من 99% من نمل النار من منطقة العدوي الأساسية في جنوب شرق كوينز لاند. طبقا لدراسة جديدة خلال سبعون عاماً طورت الزواحف في اجزاء من الولايات المتحدة ارجل أطول وسلوك جديد للهروب من النمل والذي يستطيع ان يقتل حيوان زاحف خلال دقيقة واحدة. الاعراض والإسعافات الاولية الاعراض تتكون لدغة نمل النار من قلويات مثل الببريدين , عند اللسع ينتفخ مكانها وقد تتورم مسببة التهاب والم أكبر في بعض الأوقات وخاصة عندما يقوم باللسع أكثر من نملة.غالبا ما يتحول الورم الي بثرة بيضاء والتي قد تتعرض للعدوي البكتيرية عندالهرش 


ولكن إذا لم تتعرض للهرش فانها تختفي في غضون ايام قليلة.البثرات تكون غير مريحة ومؤلمة نوعا ما ولو اصيب بالعدوي يمكن ان تتحول الي ندبات. علما بان بعض الأشخاص قد يكون مصابين بالحساسية للدغة النمل مما قد يؤدي الي صدمة anaphylaxis مما يتوجب علاج فوري باستخدام مضاد للهيستامين أو مرهم كورتيكوسترويد لتقليل الهرش. الإسعافات الاولية الإسعافات الأولية للدغات نمل النار تشمل العلاجات الخارجية (الموضعية) والجهازية. العلاج الموضعي : الموضعية كاي علاج يحتوي علي كورتيكوسترويد أو خلاصة نبات الصبار العلاج الجهازي : مضادات الهيستامين يجب علي المصابين بلدغة نمل النار والذين يعانون من اعراض خطيرة تهدد الحياة (ورم كامل في الجسم-ضيق تنفس-احمرار كامل بالجسم-اغماء-رغبة في القئ-عرق بكميات كبيرة-فقدان القدرة علي النطق) زيارة الطبيب أو المستشفي بسرعة لوقاية من خطر الوفاة.
معلومات عن التدوينة سحر محمد : الكاتب بتاريخ : الاثنين، 16 نوفمبر 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0 قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام