مدونة عالم الحشرات المتخصصة

العقارب السامه واسطورة انتحارها التي شيعت بين الناس



العقارب السامه واسطورة انتحارها التي شيعت بين الناس .

.............. لدغة العقرب سامة وقاتلة إن لم تعالج على وجه السرعة، وفي السم مادة تسهل عملية الهضم عند العقرب وتتراوح كمية السم الذي تخزنه العقرب في أكياسها ما بين 0،5 مم الى 2 ملم، ولاحظ بعض العلماء ان سمية العقارب تضعف وتكون اقل فعالية بعد العيش في الاسر او عند تعرضها للأشعة القوية، كما لاحظوا ان العقارب التي تكون مقاومتها ضعيفة تكون سميتها اقوى والعجيب ان اغلب فرائس العقارب من اللافقاريات الصغيرة غير ان سمها اشد تأثيرا في الثدييات. ويتركب السم من انزيمات ومركبات تسبب آلاماً مبرحة للملسوع، وتبلغ الآلام والاضطرابات اشدها بعد ساعة تقريبا من اللدغة، وتختلف حساسية الناس لسم العقارب حسب العمر والوزن. أما عن انتحار العقرب عند تعرضه لمأزق ما كالنار مثلا فيبدو انها مجرد اسطورة قادمة من منطقة الشرق الاوسط. وتشير الابحاث العلمية التي تناولت العقرب بالدراسة المفصلة الى ان هذا الامر عار عن الصحة.

وتقول الدراسات ان تعرض العقرب لحرارة عالية جدا يؤدي الى تهييج عضلاته مثله مثل أي كائن حيث يحاول الهرب للتخلص من هذه الحرارة، ويظهر ذلك من خلال حركة ذيله الذي لا يفتأ يتحرك يمنة ويسرة والى الاعلى والاسفل. وجراء ضعف التحكم بحركة الذيل يقوم العقرب بلدغ نفسه مصادفة او بالخطأ.

مصل متعدد الفاعلية لمعادلة سموم العقارب محضر في الخيلPolyvalent Scorpion Antivenom (Equine)

هو مصل مضاد لسم العقرب متعدد الفاعلية عالي النقاوة ومعالج أنزيمياً ، وهو يتكون من الأجزاء ، F(ab’)2 للجلوبينات المناعية ضد سم العقرب . الوحدة : أمبولة عبوة 1 مل العبوة : علبة تحتوي على 10 أمبولات رقم التسجيل بوزارة الصحة : تم تسجيله بوزارة الصحة تحت رقم (1/308/98 ) فـي (3/1/1419هـ) وتم توزيعه على مستشفيات المملكة ومسشفيات دول الخليج منذ منتصف عام 1998م . التركيب : يحتوي كل 1سم3 من المصل على : مصل نقي مضاد لسم العقرب كاف لمعادلة 50 جرعة قاتلة لنصف الفئران (حد أدنى) ميتاكريزول 3.5 مج (حد أقصى) محلول ملح فسيولوجي كمية كافية 1سم3
معلومات عن التدوينة سحر محمد : الكاتب بتاريخ : الاثنين، 16 نوفمبر 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0،، قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام