مدونة عالم الحشرات المتخصصة

انواع الذباب المختلفة , وما تسببه من مضايقات للانسان والبيئة




انواع الذباب المختلفة , وما تسببه من مضايقات للانسان والبيئة .



........ ذبابة المرحاض ( Musca sorbens ( Latrine fly
وتشبه الذبابة المنزلية ولكن يوجد خطان على الصدر، وهي تتوالد على فضلات الإنسان والحيوان خاصة البراز وتنجذب إلى العيون المصابة والجروح وتعتبر عاملا مهما في نقل ميكروب الرمد الصديدي وفيروس الرمد الحبيبي.
ذبابة الاسطبل: Stomoxys ( stable fly )
وهي في حجم الذبابة المنزلية ولكن أجزاء الفم ثاقبة ماصة، وهي تتوالد على روث الخيل، وهي ناقل ميكانيكي لطفيلي يسمى Trypanosoma ومسببات التيتانوس والجمرة الخبيثة وتسبب التدويد العرضي.
ذبابة تسي تسي Glossina:
وهي ذبابة أكبر حجما من الذبابة المنزلية وذبابة الأسطبل ( 10 ـ 15مم ) لونها بني أو أسود، تعيش في أفريقيا، وأجزاء الفم ثاقبة ماصة للدماء في الذكر والأنثى، وهي تتوالد على ضفاف الأنهار والبحيرات تحت ظلال الأشجار وفي الأماكن المفتوحة، وهي نوعان:
Glossina palpalies وهي أهم ناقل لطفيلي يسمى Trypanosoma gambiense المسبب لمرض النوم Sleeping sickness وهو يوجد بصورة مزمنة في غرب ووسط أفريقيا بين خط عرض 15 شمالا و10 جنوبا ( نيجيريا والكونجو ).
Glossina morsitans وهي أهم ناقل لطفيلي Tryponosoma rhodsiense المسبب لمرض النوم الموجود بصورة حادة ـ وهو قاتل للإنسان ـ في شرق أفريقيا بين خط عرض 15 شمالا و10 جنوبا ( جنوب السودان ـ روديسيا ـ كينيا ـ أوغندا ـ تنجانيقا ـ منطقة البحيرات ) وكذلك تنقل طفيلي يسمى Trypanosoma brucei للحيوانات الأليفة والمفترسة مسببة مرض ناجانا Nagana.
أعراض مرض النوم:
ـ قرحة مكان امتصاص الذباب للدم.
ـ تضخم في الغدد الليمفاوية.
ـ آلام في العضلات والمفاصل.
ـ نقص في كرات الدم البيضاء والحمراء.
ـ عند إصابة المخ وأغشيته يشعر المريض بصداع شديد ـ هذيان ـ عدم تركيز ــ ميل للنوم ـ التهابات متكررة يعقبها وفاة.
معلومات عن التدوينة سحر محمد : الكاتب بتاريخ : الخميس، 19 نوفمبر 2015
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0 قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام